الرئيسية / أبحاث / قراءة (بنيويّة ــ سيمائيّة) لقصيدة ” الحصان ما زال وحيداً”

قراءة (بنيويّة ــ سيمائيّة) لقصيدة ” الحصان ما زال وحيداً”

القسم الأول من البحث للدكتور غسان التويني

 

قراءة (بنيويّة ــ سيمائيّة)

   لقصيدة ” الحصان ما زال وحيداً”

للشاعر محمد علي شمس الدين

         من مجموعة “اليأس من الوردة”.

مقدمة:

يقوم هذا البحث بقراءة النصّ الشعريّ لمحمد علي شمس الدين ، الموسوم بعنوان، «الحصان ما زال وحيداً» ، من مجموعة «اليأس من الوردة»([1]) ، قراءةً بنيويّة سيمائيّة  بهدف الكشف عن الجمالية الأدبيّة فيه، وتقديم رؤية الشاعر للعالم من حوله .

لن تكون قراءتنا لهذا النصّ قراءة قائمة على كشف جماليّة النصّ الفنيّة فحسب ، بل الغوص إلى عمق الرؤية التي قدمها الشاعر من خلال ثقافته ، التي تكون قادرة على الإجابة عن الأسئلة الحرجة ، وتشكل حلولاً لمشكلاتنا، لأنَّ هذه الثقافة كفيلة بإنتاج سيمائيتنا على حدّ تعبير جوليا كريستيفا([2]) .

ولكي نصل على عمق الدّلالة الكبرى للنصّ الشعريّ، لا بد من دراسته وفاق مكونات عديدة منها المكوّن الإيقاعي، والمكون المعجميّ ، والمكوّن الصرفيّ ، والمكوّن النّحويّ ، والمكوّن البلاغيّ ، والمكوّن الرّمزيّ .

القصيدة: «الحصان ما زال وحيداً» .

  • قـمـر الجـلـيـــل

     / /  / ×5 //×5 /

مـتـفــاعـلـن  مـ

  • علـى حـدود صيـف ٍ غـامض ٍ يمـشي

//×5 //×5/ /×5/5  /5/ / 5 /×5/5

ـتفـاعـلـن  مفاعـيـــلـن  مفا  مســتفـ

  • وتـتـــبعـه الـحـقـــول

/ /×5 ///  5 / /×5/5

ـعلـن  متفـا عـــلا تـن

  • وطيـوره الــبيضاء مــا عـادت مـن السّفر الطويــل

/ / /×5// 5 /5/×5/ /5/×5/5/ / 5 // / 5// ×5 /

متفــا علـن  مستفعـلـن   مستـفـعـلـن  متفـاعلـن  مـ

  • لـعـلـّهــا ضاعت وغــا درها الدليلُ

/ /×5//5  /×5/ 5 / /5×///5//×5/5

ـتفـاعلـن   مسـتـفــعـلـن  متفاعلاتن

  • قمر الجليـل يلـم ّطيـوره الـبيـضـاء من أعشــا شها

         ///5×//×5/ //×5//×5// 5/5/×5 / /×5/5/×5 //5

متفاعلن متفــاعلـن مفـاعيـلـن  مفــاعيـلــن   مفـا

 

  • ويعـيـدها للوعــر ثـانـيـة ً فتبـــتهج الوعول ُ

// /×5//5 ///×5/ /5 ///5 //×5 /// 5//×5/5

متفـاعلـن  متفاعلن  متفا علـن  متفــاعـلاتـن

  • مــاذا يـــدور هنـاك ؟

/×5/5//×5 ///×5/

مستفعلــن  متفــاعـ

  • يــولــد أم يمــوت فتى الجليـل

/×5 ///×5//×5 / //×5//×5 /

ـلن  متفـاعلـن   متفـاعـلـن  مـ

 

  • يضحك الـكروان أم يبكي

/ /×5/ /5 ///×5//×5 /×5/5

ـتفـاعـلـن  متفـاعلـن  مسـتفـ

  • وتضطرب الفصولُ؟

//×5 ///5//×5/5

ـعلن  متفاعـلاتـن

  • ولعــلّنـي أبصرْتُ شيـئـا ً مــا

///×5//5 /5/×5/ /×5 /5/×5

متفاعلن    مستفـعـلن  مستفـ

  • رأيــت الشّمس تحـمل نعشه

//×5 / 5/×5/ /×5/ / /×5//5

ـعلن  مستفعــــلـن مـتـفــاعلن

  • وتسير خطـوتها الأكيـدة

// /×5/ /5  ///5//×5 //

متفــاعلن  متفاعلـن متـ

  • من حـدود الغرب

/×5//×5 /5/×5/

ـفـاعلـن  مستـفعـ

  • حـتّـى تستــريــح علـى أريحـــا

/×5 /5/5//×5 /  //×5 //×5/5

لن  مستفـعـلن  مــتفـا عــلاتـن

 

  • ولعـلّنـي أبصرتهم حفروا له قبرا ً هنــــاك

///×5//5/5/×5//5/×//5//×5 /×5/5//×5 /

متفاعلـن مستفعلـن متفاعـلن  مسـتفـعلـن  مـ

  • وأفرغوا كلمـاتهـم فوق التـراب ِ

//×5//5 ///×5//5/×5/5//×5 /

تفاعلـن  متفاعلـن مسـتفعلـن  مـ

  • أسى ً ونـاموا

//×5//×5 /

تفــاعـلن مـ

  • لكـنّهـم وجدوه غـــادر نعشَه ومشى

//×5//5///×5//×5///×5//5  ×///5

تفـاعلـن متفاعـلـن متفاعلـن   متفــا

  • فبكوا وهاموا

    ///×5//×5/5

متفاعـلاتـن

 

  • قمر ٌ يحف ُّ به الــظّــلام

///×5//×5 / / / ×5/ /×5/5

متفاعلـن   مـتـفــاعـلاتـن

 

  • وجدوهُ يمشي في الحقـول ِ

///×5//×5 /5 /  ×5//×5/5

متفــاعلـن  مستــــفـعـلاتــن

  • ولطالـمـا قتلـــوه ُ

///×5//5 ///×5/

متفاعلـن  متفـاعل

 

  • ثــــم ّتقاسموا دمه المعــلّـق

/×5 ///×5//5×/// 5 //×5 //

ـلـن متفاعلـن  متفـاعـلـن  متـ

 

  • في ذبـائحهم وقاموا

/×5//5 ///5//×5//5

فــاعلن  متفاعـلاتـن

  • قمــر ٌ سـلام

///×5//×5/5

متفـاعلاتن

  • دمه على وجناته

///×5 //×5  ///×5//5

متفاعلن   متفاعلن

  • ويــداه تنــزف والعظــامُ

///×5//×5 //  /5//×5/5

متفاعـلــن  متفــاعــلاتـن

  • قمر ٌ تكسّر في المـرايا

///×5//×5 ///×5//×5 /5

متفاعلن متفــاعـلـن مسـ

  • لا يلـــــومُ

/5×//×5/

ـتــفعـلـن مـ

  • ولا يـــــلام ُ

//×5//×5/5

متفاعــلاتـن

  • وأردت أن أحكي حكايته

///×5//×5/5/×5//5 /×//5

متفاعــلن  مستفعلن مــتفـا

  • فعـا ندني الكلامُ

//5×///5//×5/5

ـعلن متفاعـلاتـن

 

  • قمر ٌ حـطـام ُ

///×5/ /×5/5

متفـاعــــلاتـن

  • قمر ٌ حطام

///×5//×5/5

متفـاعــلاتــن

  • أخذته دالــيـــة ٌ من الأشجـار ِ

///×5//×5///5//×5 /×5/5/

متفـاعلـن متفاعلـن مســتفـعـ

  • والأشجار ُ من ألق ِ الـنّجوم

/5 /×5/5//×5 ×///5//×5/5

لن  مستفعلـن   متفاعــلاتــن

  • أخذته منـي بـغـتــة ً

///×5//×5/5/×5//5

متفـاعلــن مستفعـلن

  • ورمته يخـبط في ظــلام اللّيل ِ

///×5//×5 ///×5//×5 /5/×5/

متفـاعلــن  متفـاعلـن  مستفعـ

  • كالـولــد اليتيــم ِ

/5×///5//×5/5

لن  متفاعــلاتن

  • عيني علـى عينيْــه ِ

/×5/5//×5 /×5/5/

مستفعـلــن  مسـتفعـ

  • هل جرت الجداول ُ منهما

/×5/ //×5//×5///×5//5

لـن  متفــاعـلن متفاعلن

  • والخمر ُ سال من الكروم ؟

/5/×5/ /×5 / //5//×5/5

مستــفعـلــن  متفـاعــلاتن

  • قمر الجليل يعود مجـلوا علــى خشب ٍ

///×5//×5 ///×5//×5 //5//×5 ×///5

متفاعلـن متفـاعلـن  مفاعلـن   متفا

  • ومحـمولا ً على كتف الغيوم ِ

//5/×5/5//×5×///5//×5/5

علن مستفعلن   متفـــاعلاتـن

 

  • ووددت ُ لو رافــقتـــُه يوما ً

// /×5//×5 /5/×5//5 /×5/5

متفــاعـلـن  مستفعلـن  مستفـ

  • “على جغرافيا البركــان ِ”

//×5/5/×5//5/5/×5/

ـعلـن مستفعلن مستفعـ

  • في الـنبأ العظيــم ِ

/×5 ×///5//×5/5

ـلـن  متفاعــلاتـن

 

  • أبصـرتُـه والّثلــج قـبــّعة الـجبـال

/5/×5//5/5/×5//×5///5//×5/5

مستفـعلـن مستفعـلـن  متفاعلاتن

  • أبصرتُـه

/5/×5//5

مستفعلـن

 

  • والثّلج ُ أجمل ُ ما يكـونُ

/5/×5//×5 ///×5//×5/

مستفعـلـن  متفـاعلـن مـ

  • إذا تــلأ لأ في الأعالي

//×5//×5 ///×5//×5/5

ـتفـاعلـن  متفاعــلاتــن

  • لـــــم ينتبــه أنّــي سأشــرب ُ نخبه

/×5/×5//5 /×5/5//×5  ///×5//5

مستفعلن     مستفعلن    متفاعلن

  • في الصّيف

/ ×5 /×5/

مـســتــفــعـ

 

  • أكـــتب ما يخط ُّ الـنّســر ُ

/×5 ///×5//×5 /5/×5/

ـلن   متفـاعلن   مستفعـ

 

  • من نسب ِ الحقيقة في الخيال ِ

/×5 ×///5//×5 // /×5//×5/5

ـلن   متفــاعلن  متفـــاعـلاتــن

 

  • تموز عـــاد

/5/×5//×5/

مستفعلــن مـ

  • وصيفنا شرَكُ اللّيـالي

//×5//5×///5//×5 /5

ـتفاعلـن   متفاعـلاتــن

  • تموز عاد يقضُّ مضاجع الموتى

/5/5//5  ///5/  //5//5  /5/5

مستفعلن  متفا  متفاعلن   مستفـ

  • فتحـتشدُ الجبـالُ على الجبال ِ

//×5 ///5//×5/ //×5//×5/5

ـعلن  متفاعلن  متفــاعـــلاتن

  • فليبق في السّهل الـجـواد ُ كما ترى

/5/×5//×5 /×5/5//×5  / //×5 //5

مستفعلن    مستفعلن    متفـــاعـلن

  • إني سأخـتصر ُ المجاز إلى السؤال ِ

/×5/5//×5 ///5//×5 ///×5//×5/5

مستفعلن  متفاعلن     متفاعلاتن

  • لا لــن يـخـون َ الدم ُّ صاحبَه

/×5/×5//×5/5/×5//5×///5

مسـتـفـعلــن مستفعلن   متفا

 

  • فلــم يُـقـتـلْ من المقتــول ِ

//×5/×5/5//×5 /5/×5/

ـلـن مستفــعلــن مستفــعـ

  • إلا ّ قـاتــــــلُـــوه

/×5 /5/5//×5/5

لن   مستفعلاتن

  • ورأيت ُ رؤيا

///×5//×5 /5

متفـاعلن   مسـ

  • ثـــم َّ فسّرها الظلاميّــون وهمـا

/×5//×5 ///5 //5/5/×5//×5/5

ـتـفعلـن  متفاعلـن مستفعــلاتــن

 

  • مـن أيــن يـا عــم ُّ الطريـق ُ إلى القصيــدة ؟

/×5 /×5//×5 /×5/5//×5 / //×5 //×5  //

مســتــفـعلـن  مستفعلـــن  متفـــاعلــن  متـ

  • مــن هنـا

/×5 //×5

فــا علــن

  • وأشــرت نـحـو اللّــــه

/ //× 5/  /×5 /×5/5/

متفـــاعلـــن  مستفعـ

  • قــال : فهمتني خطأ ً

/5 /  / /×5//5  ×///5

لن   متـفــاعلــن    متفــا

  • فأنـا أريــد طريق حيفا

///×5 //5 / // 5//5/5

متفاعلـن  متفـــاعلاتن

  • فأجبت ُ : تختلف ُ القصيـدة بيننا

       ///×5/   /×5 /// ×5//5// /×5//5

متفاعـــلــن  متفاعلن    متفاعلن

 

  • وأنا كـــذاك أريــد حيفــا

///×5//×5 / //×5//×5/5

متفاعلن      متفاعلاتن

  • دا ر الـكـلام ُ بعقر بيــن

/×5/5//×5 / //5 / /×5 /

مستفعلن     متفــاعلـن  مـ

  • علـى بسـاط ٍ ساطع ٍ

/ /×5//×5 /×5/5//5

تفاعلن     مستفعلن

  • يمتــد ُّ جمعــا ً

/5/×5//×5/5

مستفعلاتن

  • “لو يعرف ُ الـزيتون غارســه

/5/×5//  5/5/×5//×5 ///5

مستفعلـــن   مستفعلن   متفا

  • لسـال الزيت ُ دمعا ً “

//×5 / 5/×5/  /×5/5

ـعلن   مسـتفــعــلاتــن

 

                   “من مجموعة  ” اليأس من الوردة

                                                          بيروت 9/10/2008


 

  مقطع طويل مقطع قصير توزيع النبر على الأنساق
1-                                       2 4 2  2
2-                                       8 4 5
3-                                       3 4 2
4-                                       10 9 1  1  2  1  1
5-                                       8 6 1  2
6-                                       11 9 2  2
7-                                       10 10 1  1  2  1
8-                                       4 4 2   2
9-                                       5 6 2   2   1
10-                                  6 5 2   1
11-                                  4 4 2   1
12-                                  7 4 2   2
13-                                  6 5 2   1
14-                                  4 7 1   2   2
15-                                  4 2 1
16-                                  7 4 1   2
17-                                  10 8 1  1  2  2  1
18-                                  7 7 1  2  2
19-                                  2 3 1
20-                                  7 10 2  1   1
21-                                  3 3 2
22-                                  5 6 2  2
23-                                  5 4 2  2
24-                                  8 13 1  2  1  2  1
25-                                  5 4 2
26-                                  3 3 2
27-                                  4 6 2  1
28-                                  5 6 1  2
29-                                  5 6 2  2  2
30-                                  2 2 ــ
31-                                  3 2 2
32-                                  6 6 2   1   1
33-                                  4 4 2
  مقطع طويل مقطع قصير توزيع النبر على الأنساق
34-                                  3 3 2
35-                                  3 3 2
36-                                  6 7 1  2   1
37-                                  7 4 2   2
38-                                  5 4 1
39-                                  6 7 2   2  1
40-                                  4 3 2
41-                                  5 2 2  2
42-                                  5 6 1   2
43-                                  6 4 2   1
44-                                  7 8 2  2  1  1
45-                                  7 9 2  2  1  1
46-                                  7 5 2  2
47-                                  7 4 2  1  2
48-                                  6 2 1  2
49-                                  4 3 2
50-                                  8 5 1  1  2
51-                                  3 1 1
52-                                  5 5 2  2  2
53-                                  5 5 2
54-                                  8 5 2  2  1
55-                                  2 1 3
56-                                  5 4 2  2
57-                                  5 7 2  3  2
58-                                  2 3 1
59-                                  4 6 2  2
60-                                  7 7 1  1  1
61-                                  6 7 1  2
62-                                  8 5 1  1   1
63-                                  7 7 1  2  2
64-                                  6 4 2  1  2
65-                                  6 3 2  2
66-                                  4 1 1
67-                                  3 3 2  1
  مقطع طويل مقطع قصير توزيع النبر على الأنساق
68-                                  8 5 1
69-                                  8 5 3  2   2  2
70-                                  2 1 2
71-                                  3 4 2   2
72-                                  4 5 1   1
73-                                  5 6 2   2
74-                                  6 9 1  2   1
75-                                  5 6 2   2
76-                                  5 4 2  1  2
77-                                  5 3 1
78-                                  4 1 2
79-                                  7 4 1  2  1
80-                                  5 2 2

جدول رقم ــ1ــ

1ــ أنساق النص

 

النسق القسم الأول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس المجموع
متفاعلن

o//o///

13 13 15 11 13 12 77

 

 

55

 

24

 

5

 

3

 

2

2

مستفعلن

o//o/o/

7 8 2 11 20 7
متفاعلاتن

o/o//o///

4 2 8 4 5 1
مفاعيلن

o/o/o//

4 ـــ ــــ 1 ــــ ــــ
مستفعلاتن

o/o//o/o/

ـــ ــــ ــــ ــــ 2 1
متفا

o///

ـــ 1 ـــــ ــــ ــــ 1
مفا

o//

1 ـــ ــــ 1 ــــ ــــ
              168

جدول ــ2 ــ

النسبة المئوية للأنساق

 

النسق القسم الأول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس
متفاعلن

o//o///

44% 7,38% 60% 40% 33% 54%
مستفعلن

o//o/o/

24% 23% 8% 40% 51% 31%
متفاعلاتن

o/o//o///

13% 5% 32% 15% 13% 5%
مفاعيلن

o/o/o//

13% ـــ ــــ 5% ــــ ــــ
مستفعلاتن

o/o//o/o/

ـــ ــــ ــــ ــــ 4% 5%
متفا

o///

ـــ 2% ـــــ ــــ ــــ 5%
مفا

o//

3% ـــ ــــ 1 ــــ ــــ

جدول  ــ 3 ــ

توزيع المقاطع على النص

 

  المقاطع الطويلة المقاطع القصيرة المقاطع الطويلة النسبية المئوية المقاطع القصيرة

النسبية المئوية

القسم الأول 70 65 51,8% 48,2%
القسم الثاني 57 59 49,2% 50,8%
القسم الثالث 61 68 47,2 % 52,8%
القسم الرابع 67 68 49,6 % 50,8%
القسم الخامس 102 84 54,8 % 45,2%
القسم السادس 59 50 54,1% 45,9%
المجموع 416 394    

 

 

 

جدول ــ 5 ــ

النسبة المئوية للمقاطع في النص

 

416/810 51,3% المقاطع الطويلة
394/810 48,7% المقاطع القصيرة

 

 

5ـ توزيع النبر على النص

  الأحادي الثنائي الثلاثي
  العدد النسبة العدد النسبة العدد النسبة
الجزء الأول 11 44% 14 56%
الجزء الثاني 10 45,4% 12 54,6%
الجزء الثالث 7 46,6% 8 53,4%
الجزء الرابع 12 77,5% 20 62,5%
الجزء الخامس 17 42,5% 22 55% 1 3,5%
الجزء السادس 8 32% 16 64% 1 4%

جدول -6-

عدد النبر في النص والنسب المئوية

 

الأحادي الثنائي الثلاثي
العدد النسبة العدد النسبة العدد النسبة
65 40,8% 92 57,8% 2 1,5%

 

[1]– محمد علي شمس الدين ، اليأس من الوردة ، بيروت ، دار الآداب ، ط1 ، 2009 .

[2]– جوليا كريستيفا ، السيمائيّة علم نقدي ، ترجمة جورج أبي صالح ، مجلة العرب والفكر العالمي ، العدد 2 ، 1988 ، ص32 .

شاهد أيضاً

ندوة “عاشوراء نبضة الألم ونهضة الأمل” في معهد المعارف الحكمية

شارك الملتقى الثقافي الجامعي في ندوة أقامها عصر يوم الإثنين في 11 أيلول 2023 معهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *